دعاء الريح والغبار مستجاب

بيت الداء7 نوفمبر 202035 مشاهدةآخر تحديث :
دعاء الريح والغبار مستجاب

دعاء الريح والغبار مستجاب

 

دعاء الريح والغبار

اليكم اجمل 10 ادعية الريح والعواصف الشديد ، ادعية الريح الشديد والغبار والعواصف والامطار مكتوبة مستجابة جميلة ، دعاء الريح اللهم اجعلها رياحاً مستجاب ،

ومن المعروف ان الرياح مظهر طبيعي يكون مفيد في مستوى معين وبعد مستوى معين قد يتسبب في الكوارث ، وقد سلط الله علي أهل الارض العاصيين الرياح والاعاصير لمعاقبتهم وتدميرهم ،

ويجب علينا الدعاء عند سماع الرياح.

دعاء الريح والغبار والعواصب :-

في صحيح مسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت:

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: “اللهم إني أسألك  خيرها  وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”

ادعية الرياح الشديدة

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ. اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ  فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

أسباب الرياح

الرياح ليست لها وقت محدد ومعلوم فقد نجدها نشطة في فصل الصيف أو الربيع ، ففي فصل الربيع تهب من الحين للآخر نسمات هواء خفيفه والتي أحيانًا تتسبب في تكون الغبار ،

أمّا في فصل الصيف فمن الطبيعي أن نجد الغبار الناتج عن التغيرات التي تحدث في درجات الحرارة وارتفاعها في ساعات النهار والذي يتكون نتيجة لحالات الجفاف التي تتعرض لها التربة ويتصاعد بسبب نشاط الرياح.

بسبب قلة الأمطار وندرة الأشجار التي تعمل كمصدات للرياح يتسبب في إثارة الأرض والاتربة والرمال ،

أيضًا بسبب احتباس الرطوبة الجوية الناتجة عن الزحف العمراني والتي تتسبب في تشكيل السحب وترطيب الأراضي وتعمل كمانع أو تحد بشكل ملحوظ من جفاف التربة المسئولة عن تكون الغبار وإثارته.

عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ((لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه))؛ (رواه الترمذي، وصححه الشيخ الألباني).

دعاء الريح والعواصف مكتوب الله عز وجل لم يخلق أموره في الأرض ولا في السماء عبثًا ، فلكل شئ خلقه مقداره وفائدته ودوره الحاسم في الكون من أجل الحفاظ عليه واستمراريته ، وفيما يخص الرياح فقال الله تعالى في كتابه العزيز :

” اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ * فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “

فالرياح تحافظ على درجة حرارة الأرض ، وتنقل مادة اللقاح لاستمرارية النباتات وعيشها ،

كما أنها سبب رئيسي في نزول الأمطار وتحريك السفن في كافة المسطحات المائية ، كما أن لها دور في تفتيت الصخور ونقل الأتربة والغبار.

ادعية عند هيجان الرياح

مستجاب عندما تهب الرياح والأعاصير على الإنسان أن يخاف من عقاب الآخرة وأن يشعر بخوفه من عقاب الله ، وأن يحسن أعماله في دنياه وأن يتصدق ويحسن المعاملة إلى الغير خاصة الفقراء منهم والمساكين ،

وأن يكثر من ذكر الله تعالى والاستغفار والصلاة على النبي ويعامل الجميع بما يرضي الله عز وجل وما يرضي دينه.

روى الإمام أبو داود في سننه وابن ماجه في سننه بإسناد حسن من حديث أبي هريرة

قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها))،

معنى من رَوْح الله – بفتح الراء – قال العلماء:

معناه: من رحمة الله بعباده، كما بين الإمام النووي في كتابه المجموع.

دعاء الرياح القوية والغبار

اوصانا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بعدد من الأدعيه المستحبه وعند هيجان الرياح والغبار والعواصف ، كما نهانا عن لعنها فهي أمر من الله عز وجل مسخرة منه ولا تتحرك من تلقاء نفسها فهو يصرفها متى شاء ويمنعها حينما يشاء ،

وفيما يلى مجموعة من الأدعية التي يجب أن نرددها دائمًا في مثل هذه الأوقات :

اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ اللهم صيباً نافعاً. اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.

اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه. اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.

ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا. اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين،

اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك،

اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

دعاء الاستغفار عند سماع اصوات الرياح

اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك..والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك…

اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك..فأغثنا يارحمن لا اله الا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين.

اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم..

اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك..أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.

ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا..

اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة