تجربتي عند استخدام الكورتيزون الموضعي

جهاد حسين3 فبراير 202336 مشاهدةآخر تحديث :
تجربتي عند استخدام الكورتيزون الموضعي
تجربتي عند استخدام الكورتيزون الموضعي

من أكثر الأمور المقلقة لدي السيدات والراجل هو استخدام لمادة الكورتيزون والذي يعتبرونها أمرا خطير على الجلد والجسم بصفة عامة، فالبعض يعتقدون انه يقوم بانتفاخ شديد في الجلد، والبعض الأخر يرونه يؤثر تأثير سلبي على الجسم مما يؤدى إلى تغيرات بالهرمون، فيجب معرفة أهم الفوائد الخاصة الكورتيزون الموضعي والإضرار الذي يشملها أيضا.

تجربتي عند استخدام الكورتيزون الموضعي

من أكثر الأسئلة الشائعة على مواقع التواصل الاجتماعي أثار الكورتيزون الموضعي على الجلد، فأوضحت الدراسات الطبية مؤخرًا، بان احتمالية حدوث ضرر الكورتيزون تتم فقط في حالة استخدام تركيزات عالية وكميات كبيرة وذلك على مساحة كبيرة من الجلد، وهنا يتم امتصاصه بشكل أسرع فيبدأ إن يسبب المشاكل على الجلد وتدخل في الجسم أيضا.
ومن أهم المشاكل التي يتركز عليها كورتيزون الموضعي هي الأتي:

  • ترقق الجلد: ويحدث ذلك من خلال استخدام كمية كبيرة من الكورتيزون والى فترة طويلة بدون مراجعة الطبيب المختص.
  • تمدد الجلد: يبدأ ظهور تمدد في الجلد بالإضافة إلى حدوث احمرار وحكة شديد على المناطق التي يتم استخدامه عليها.
  • حدوث عدوى على الجلد: بعد الأشخاص يقومون باستخدام الكورتيزون الموضعي من اجل تثبيط المناعة، ولكن في بعض الحالات يتم فيها عدم قدرة الجلد على مكافحة العدوى الفطرية التي تصيبه وذلك من خلال الخلل الذي يفعله الكورتيزون على الجلد.
  • التهاب الجريبات: وهذا الالتهاب يتم فقط في حالة زيادة مادة الكورتيزون على الجلد فيقوم بفعل زيادة في نمو الشعر بشكل كبير في أماكن مختلفة بالجسم.

استخدام الكورتيزون الموضعي للحامل

من أهم الأسئلة التي انتشرت مؤخرًا على الانترنت هل يمكن للمرأة الحامل إن تقوم باستخدام الكورتيزون الموضعي في فترات الحمل المختلفة، فأوضح بعض الأطباء بان هذا الأمر لا يجب إن يتم إلا تحت استشارة طبيب، وان استخدام الكورتيزون يؤثر على تكوين الجنين في حالة استخدامه بالشهور الأولي فممكن إن يؤدى إلى تشوهات بالاجنه، بالإضافة بان عند استخدامه لفترة طويلة يبدأ التأثير في الهرمون الخاص بالجسم. والتي تزيد من تأثيرها السلبي بعد الشهر الثالث او الرابع من استخدامه، فعلى جميع الحوامل الذي يجب عليهم استخدام مادة الكورتيزون على الجسم الرجوع إلى طبيب النساء أولا لمعرفة الخطورة المحتملة من استخدامه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة