النعناع والشمر أعشاب مفيدة للدورة الشهرية

نها علي10 يناير 202394 مشاهدةآخر تحديث :
النعناع والشمر أعشاب مفيدة للدورة الشهرية
النعناع والشمر أعشاب مفيدة للدورة الشهرية

الدورة الشهرية قد تسبب بعض الاضطرابات لدى الفتاة، فتشعر بألم شديد في البطن وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى أعشاب مفيدة للدورة الشهرية التي تساعد على التخلص من تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية، وقد تعاني بعض السيدات من هذه المشكلة قبل نزول الدورة ببضعة أيام، وتستمر خلال اليوم الأول والثاني ويمكننا الاعتماد على بعض المشروبات التي سنذكرها خلال هذا الموضوع لتقليل هذه التقلصات.

أعشاب مفيدة للدورة الشهرية

إذا كنت من الفتيات اللآتي تعانين من آلام الدورة الشهرية وتقلصات الرحم في هذه الفترة، فيمكنك تناول بعض الأعشاب المفيدة التي من أهمها مشروب القرفة والزنجبيل، ويمكنك أيضًا اللجوء إلى بعض الوسائل التي من أهمها ممارسة الرياضة الخفيفة مثل ركوب الدراجة أو المشي أو الجري مع التدليك بمنطقة البطن والمبيض، بالإضافة إلى الاسترخاء ومحاولة التخلص من التوتر حيث يساعد التدليك في التقليل من تقلصات البطن، كما أن هناك أعشاب مفيدة للدورة الشهرية يمكن الإعتماد عليها، وسوف نذكرها لكم في السطور المقبلة.

شاي البابونج لتقليل آلام الدورة الشهرية

  • شاي البابونج أحد المشروبات المفيدة في فترة الدورة الشهرية حيث تعمل على زيادة مستوى الجليسين داخل الجسم، وهذه المادة هي أحد الأحماض الأمينية التي لها دور كبير في استرخاء الأعصاب والتقليل من التوتر بالإضافة إلى خفض التشنجات التي تحدث في فترة الدورة الشهرية.
  • يفضل استخدام شاي البابونج من خلال غليه وإضافة إليه العسل أو سكر التحلية وشربه يوميا خلال الأسبوع السابق لنزول دم الحيض بشكل منتظم.

شاي بذور الشمر

  • شاي بذور الشمر أيضًا أحد المشروبات المفيدة والتي تعمل على التقليل من آلام الدورة الشهرية بسبب قدرته على العمل بفاعلية كبيرة، ويصنف ضمن الأدوية المسكنة نتيجة لإحتوائه على الايبوبروفين، كما أنه يعمل على التقليل من الانتفاخات التي تصاحب فترة الحيض.
  • يمكنك صنع هذا المشروب من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الشمر المجفف ووضع الماء المغلي فوقه لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يمكنك تناوله.

تقليل آلام الدورة الشهرية بالقرفة 

  • مما لا شك فيه أن القرفة هي أحد المشروبات المستخدمة في التخلص من دم الحيض وازالة الآم الدورة الشهرية والأعراف التي تصاحبها وتساعد أيضا على التخلص من الغثيان وتقليل النزيف.
  • وللحصول على الفوائد التي توفرها القرفة في هذه الفترة يمكنك تناولها يوميا لمدة ثلاثة أيام بداية من نزول دم الحيض.

الزنجبيل

  • يساعد الزنجبيل في التقليل من آلام الحيض ويعطي نفس تأثير الايبوبروفين وبالتالي ينصح بتناوله في هذه الفترة أربعة مرات خلال اليوم بداية من نزول الدورة الشهرية.
  • وتستطيع أيضا إضافته إلى الشمر للحصول على أفضل النتائج.

شاي النعناع

  • النعناع أحد المشروبات التي تعمل على زيادة الاسترخاء، وبالتالي لها دور كبير في تقليل آلام الدورة الشهرية، وتقليل تشنجات البطن،
  • ينصح بتناول هذا المشروب من أجل تخفيف الآلام التي تسبق الحيض.

شرب المياه

  • مما لاشك فيه أن تناول كمية كبيرة من المياه بشكل يومي تساعد على التخلص من مشاكل متعددة من أهمها آلام الدورة الشهرية.
  • يفضل تناول كمية كبيرة من المياه في هذه الفترة للتخلص من التقلصات التي تصيب الرحم وذلك لأن السوائل الدافئة تعمل على تدفق الدم وبالتالي استرخاء العضلات.

نصائح لتقليل آلام الدورة الشهرية

مما لا شك فيه أن الأعشاب أحد الوسائل المفيدة والمهمة التي تعمل على تقليل آلام الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض النصائح التي لابد من وضعها في الاعتبار إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، وذلك كالآتي:

  • يمكنك وضع كمادات دافئة على البطن وذلك لأن الحرارة لها دور كبير في التخفيف تقلصات الدورة الشهرية، كما تستطيع أيضًا وضع وسادة حرارية أو الاستحمام بالماء الدافئ.
  • لابد من ممارسة الرياضة بشكل مستمر وخاصة أثناء الشعور بالألم، وذلك لأن الرياضيه لها دور كبير في إفراز هرمونات السعادة التي تعمل على تقليل الألم وخفض التوتر والاسترخاء.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة