أفضل 6 أعشاب طاردة للبلغم وما هى أهم أسبابه

نها علي23 يناير 202374 مشاهدةآخر تحديث :
أعشاب طاردة للبلغم
أعشاب طاردة للبلغم

أعشاب طاردة للبلغم تعد من أكثر الأمور التي يبحث عنها الكثير من المرضى والكثير من الأمهات على وجه الخصوص، وذلك بسبب شيوعها بين الأطفال والكبار كل على حدا، ولكي نقوم بمواجهة شيء يجب أن نعرف ما هو أولًا، إن البلغم هو عبارة عن إفرازات ينتجها الجسم من الرئتين أو القصبة الهوائية نتيجة وجود فيروس أو جرثومة أو فطريات، ولذلك سوف نقدم لكم اليوم أفضل الأعشاب وأكثرها شيوعًا واستخدامًا لطرد البلغم، وذلك لكي نسهل عليكم البحث عن حل لهذا الأمر الشائع.

أعشاب طاردة للبلغم

هناك الكثير من المصابين بالبلغم لا يحبون تناول الأدوية الموصوفة، ويميلون إلى استعمال أعشاب طاردة للبلغم، أو وصفات منزلية لتخفيف آلام السعال المصاحب بالبلغم، وتنظيف الجهاز التنفسي من البلغم، ومن أكثر هذه الأعشاب شيوعاً ( الزنجبيل، ورق الجوافة، النعناع، اليانسون، عشبة المولين، عشبة استراغالوس).

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أكثر الأعشاب المفيدة للرئتين، ناهيك عن أنها تعد واحدة من أفضل أعشاب طاردة للبلغم يمكن توافرها، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على العديد من المكونات المضادة للالتهابات والتي تقوم بطرد البلغم بسهولة والقضاء على السعال، ويمكن تحضيرها بعدة طرق منها:

  • غلي القليل من الماء المضاف إليه بعض قطع الزنجبيل، يضاف إليه القليل من العسل الأبيض ويقدم دافئاً.
  • وضع بشر الزنجبيل في كوب من الماء، وإضافة القليل من الليمون، وتحليته بملعقة من العسل.
  • استخدام الزنجبيل مضافاً إليه ملعقة من الكركم، الذي يزيد من فاعلية الزنجبيل على التخلص من البلغم.

ورق الجوافة

عندما نبحث عن أهم أعشاب طاردة للبلغم وأكثرها توافرا في جميع المنازل، نجد أن الإجابة الأولى هي أوراق الجوافة، وذلك بسبب أهميتها الكبيرة في تنظيف الرئتين والتخلص من نزلات البرد الشديدة، ويمكن تحضيره بسهولة بالطريقة التالية ( وضع القليل من ورق الجوافة في الماء وغليه، مع التأكد من إحكام إغلاق الإناء، ثم إضافة ملعقة من العسل للتحلية).

النعناع

هل هناك منزل يخلو من النعناع، فهو واحد من أشهر أعشاب طاردة للبلغم وأكثرها فاعلية، حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد الفعالة التي تفيد الجهاز التنفسي، ويمكن تحضيره بالعديد من الطرق منها:

  • وضع القليل من النعناع في ماء وغليه، ثم وضع القليل من عسل النحل.
  • إحضار وعاء من الماء المغلي، وإضافة القليل من زيت النعناع الخام واستنشاقه.
  • تناول النعناع على الريق بدون أي إضافات.

اليانسون

لا يمكن أن تخلو قائمة أعشاب طاردة للبلغم من اليانسون الذي له فاعلية كبيرة في تهدئة الجهاز التنفسي، والذي يتم تحضيره عن طريق وضع القليل من اليانسون في الماء وغليه على النار، ثم يتم تصفيته وتحليته بالعسل.

عشبة المولين

عشبة المولين تعتبر من أقدم الأعشاب التي استخدمت قديما في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ، لعل ذلك بسبب عمل هذه العشبة على محاربة البكتيريا، كما أن لها فاعلية كبيرة جدا في تهدئة الجهاز التنفسي، ويمكن استخدامها عن طريق وضع بعض القطرات منها على مشروب من المشروبات السابقة.

عشبة استراغالوس

تعد عشبة استراغالوس من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من البلغم، حيث أن هذه العشبة الرائعة تحتوي على مضادات أكسدة عالية جدا تقوم بمهاجمة أي أجسام غريبة، كما أنها تستخدم بكثرة في علاج الربو، ذلك بالإضافة إلى فوائدها المتعددة للجهاز التنفسي والرئة وعلاج نزلات البرد، ويمكن استخدامها عن طريق غليها في الماء وشربها.

أسباب البلغم

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى إنتاج الجسم للبلغم، ومن أهم هذه الأسباب:

 كيفية الوقاية من البلغم وتلافي الإصابة به

يمكن بخطوات بسيطة جدا في المنزل الوقاية من الوصول إلى هذه المرحلة ويكون ذلك من خلال بعض العادات البسيطة مثل:

    • شرب كمية من السوائل بشكل يومي من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تناول المشروبات الدافئة والتي لا تحتوي على كافيين بصورة دورية.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة