أفضل أعشاب تجلب النوم وتحقق الاسترخاء

نها علي27 ديسمبر 202285 مشاهدةآخر تحديث :
أفضل أعشاب تجلب النوم وتحقق الاسترخاء
أفضل أعشاب تجلب النوم وتحقق الاسترخاء

 الحصول على قدر كبير من النوم مهم للغاية لصحتك، حيث يساعد النوم الجسم والعقل على العمل بشكل صحيح، ويمكن أن يساعد النوم الجيد ليلاً في تحسين التعلم والذاكرة واتخاذ القرار وحتى الإبداع، وغالبًا ما يبدأ الحصول على نوم جيد بممارسات وعادات النوم الجيدة، لكن يحتاج البعض إلى وسائل لجلب النوم مثل الأدوية أو إلى أعشاب تجلب النوم، تابع معنا هذا المقال للتعرف على أنواع هذه الأعشاب وعلى فوائدها.

أعشاب تجلب النوم

إذا كنت بحاجة إلى القليل من المساعدة الإضافية للحصول على نوم جيد ليلاً، يمكنك التفكير في تجربة بعض أنواع أعشاب تجلب النوم ومنها:

  • جذر فاليريان

فاليريان هو عشب موطنه آسيا وأوروبا، يستخدم جذره عادة كعلاج طبيعي لأعراض القلق والاكتئاب وانقطاع الطمث، ويعتبر أيضًا أحد أكثر المكملات العشبية المعززة للنوم شيوعًا في الولايات المتحدة وأوروبا.

ولقد أظهرت إحدى المراجعات أن النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث قد تحسنت أعراض اضطراب النوم بعد تناول الفاليريان.

  • اللافندر أو الخزامي: يمكن العثور على نبات الخزامى في جميع القارات تقريبًا، حيث ينتج أزهارًا أرجوانية يتم تجفيفها واستخدامها في عدة أشياء في المنزل،،علاوة على ذلك، يُعتقد أن عطر اللافندر المهدئ يعزز النوم، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن في حالة شم زيت اللافندر قبل النوم بوقت قصير يعمل على   تحسين الدخول في النوم لدى المصابين بالأرق الخفيف.
  • زهرة العاطفة: هي علاج عشبي شائع للأرق، وتوجد عدة أنواع من زهرة العاطفة المرتبطة بتحسينات النوم موطنها أمريكا الشمالية، وقد تم إثبات تأثيرات زهرة العاطفة المعززة للنوم في الدراسات على الحيوانات، قد يساعد شاي أو مستخلص زهرة العاطفة في تحسين جودة النوم قليلاً لدى بعض الأفراد، ومع ذلك فإن الأدلة مختلطة، ولم تجد بعض الدراسات أي تأثيرات.
  • البابونج: ينصح بتناول مشروب البابونج قبل النوم، حيث يساعد على الشعور بالاسترخاء وجلب النعاس.
  • الميرمية: حيث تحتوي على مركبات كيميائية تساعد على تهدئة الأعصاب و الخلود في نوم هادئ.

نبات الجنجل والنوم

يتم ذكر نبات الجنجل أو الجزء المزهر منه حشيشة الدينار عند البحث عن أعشاب تجلب النوم، كما أنها معروفة جيدًا بكونها الجزء الرئيسي من البيرة ولكن هل  لديها أيضًا خاصية مهدئة قوية، كما أنها مريرة ولها تأثير مهدئ ومريح على الجهاز العصبي المركزي. بالاقتران مع فاليريان في دراسة خاضعة للرقابة، كانت القفزات والفاليريان فعالة في المساعدة على الأرق الخفيف وكانت متساوية في الواقع مع حبوب منع الحمل المنومة. ومن الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام هذه العشبة، حدوث بعض التغيرات في الدورة الشهرية أو الدوخة والشعور الزائد بالنعاس.

أشياء أخرى تساعد على النوم

بجانب تناول اعشاب تجلب النوم يمكنك القيام بعدة أشياء تساعدك على نوم هادئ مثل:

  • القيام بإنشاء نمط نوم ثابت: يعد الذهاب إلى الفراش في أوقات مختلفة كل ليلة عادة شائعة لكثير من الناس،  لكن يمكن أن تتداخل أنماط النوم غير المنتظمة هذه مع النوم لأنها تقطع إيقاع الجسم اليومي.
  • إبقاء الأنوار مطفأة حيث تؤثر إشارات مثل الضوء أيضًا على إيقاع الساعة البيولوجية، مما يساعد الدماغ والجسم على الحكم عندما يكون الليل، قد يساعد إبقاء الغرفة مظلمة قدر الإمكان عند الذهاب إلى الفراش في النوم.
  • ممارسة بعض التمارين أثناء النهار، حيث أن التمارين البدنية لها تأثير إيجابي على جودة النوم.
  • تجنب استخدام الهاتف المحمول: فكرة أن استخدام جهاز محمول خاصةً قبل النوم، قد يضر بالنوم لذا فهى فكرة  ليست جديدة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة