أبرزها النعناع والزنجبيل.. أعشاب ضد الحساسية

نها علي29 يناير 202367 مشاهدةآخر تحديث :
أعشاب ضد الحساسية
أعشاب ضد الحساسية

بعض الأشخاص يبحثون عن أعشاب ضد الحساسية من أجل علاج الحساسية الموسمية التي يصابون بها ولا يجدون لها علاج فعال، حيث أن الحساسية الموسمية تسبب تهيج شديد في الجلد يكون من الصعب تحمله، بالإضافة إلى أن حساسية الجيوب الأنفية أيضا من أشد أنواع الحساسية التي يصاب بها الأشخاص خلال فصل الشتاء،  وتم الحديث في كتب الأعشاب عن دور الطبيعة في معالجة الحساسية و الشفاء التام منها، وهذا ما سنوضحه لكم من أجل بيان أهمية الأعشاب الطبيعية وكشف الاستخدامات العلاجية الأخرى التي يمكن الاستفادة منها.

أعشاب ضد الحساسية

يوجد الكثير من الأعشاب ضد الحساسية التي تم استخدامها مؤخرا في علاج عدة حالات مصابة بحساسية مفرطة، وأبرز هذه الأعشاب:-

عشبة القراص (Stinging Nettle)

عشبة القرص لها خصائص مميزة وفعالة في علاج جميع حالات الحساسية، حيث أنها تحتوي على مادة فعالة مكافحة للبكتيريا وكذلك مسكنة للألم، وهي واحدة من أنجح الطرق التي تم استخدامها في علاج الكثير من الحالات الموسمية التي تعاني من أعراض جانبية فور تناول أدوية الحساسية المعروفة، ويمكنك استخدام هذه العشبة عن طريق إضافتها إلى الشاي الخاص بك أو استخدام أوراق في العديد من أنواع السلطات وكذلك أطباق الشوربة.

طحالب سبيرولينا (Spirulina)

يتم استخدام طحالب السبيرولينا زرقاء اللون في التخلص من الأعراض الجانبية الخاصة بالحساسية الموسمية، بالإضافة إلى قدرتها على تهدئة الشعور بالحكة وإزالة الاحتقان الذي يصيب الأنف، وذلك من خلال قدرتها على الحد من الإصابة بالتهاب في الغشاء المخاطي الموجود في الانف، ويتم استهلاك هذه العشبة من خلال إضافتها إلى للفنانه أو الخضروات أو أي وجبة غذائية تقوم انت بتناولها.

الأرام (Butterbur) 

يضم نبات الارام عدد كبير من المستخلصات أبرزها نيوبيتاسين، وآيزوبيتاسين وكذلك البيتاسين الذي يعمل على الحد من نسبة الهيستامين الموجودة في الدم، وهو يحسن من الأعراض الناتجة عن حساسية الأنف والجيوب الانفية، ويتم تخفيف هذا النبات وعدم استخدامه في صورته الطبيعية بسبب احتوائه على مواد قوية قد تضر بصحة الإنسان، لذا ينصح بتناول عشبة الارام كمكمل غذائي خالي من القلويات الضارة.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المستخدمة لمكافحة الحساسية وذلك بسبب تضمنه مادة الهيستامين التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي الذي يهاجم الحساسية الموسمية ويجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بها، ويمكنك تناول الزنجبيل بطرق عديدة سواء من خلال تناوله كمشروب أو إضافته الى طعامك بشكل مباشر ففي جميع الحالات تتمكن من الحصول على الفوائد الموجودة في عشب الزنجبيل باعتباره أعشاب ضد الحساسية الموسمية.

عشبة اليارو (Yarrow)

تحتوي هذه العشبة على مواد مضادة للزكام والاحتقان الذي يصيب الأنف، كما أنه يعمل على علاج التهابات الجيوب الأنفية، وأثبت فاعليته في علاج الحساسية الموسمية ويمكن تناوله من خلال غليه في ماء ساخن، وينصح بتناوله لمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 15 يوم.

نصائح لعلاج الحساسية الموسمية

فضلا عن استخدام أعشاب ضد الحساسية سوف نتطرق إلى بعض النصائح التي تزيد من فاعلية هذه الأعشاب بمجرد اتباعها، وأهم هذه النصائح:-

  • تجنب الخروج في الأوقات التي يكون الجو ملئ بالغبار والاتربة.
  • استنشاق البخار المتقاعد من بعض أنواع الأعشاب المذكورة في الأعلى فهو يعطي فاعلية كبيرة في علاج حساسية الجيوب الأنفية.
  • عدم استخدام المراوح.
  • في حال تكاثر اللقاح ينصح بغلق الأبواب والشبابيك جيدًا.
  • المداومة على تناول أعشاب ضد الحساسية لحين تحسن الحالة، ومن ثم تناول كميات قليلة من الأعشاب على فترات متباعدة من أجل الوقاية، ويمكنك الاستعانة بمشروب النعناع والزنجبيل أيضًا في علاج الحساسية.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة