اعشاب ثعلبة لشعر صحي بدون فراغات

نها علي14 فبراير 202360 مشاهدةآخر تحديث :
اعشاب ثعلبة لشعر صحي بدون فراغات

يعتبر مرض الثعلبة واحد من أشهر الأمراض التي تواجه العديد من الناس، ويمكن أن يتم علاج الثعلبة بالطرق الطبية المعروفة أو التداوي من خلال اعشاب ثعلبة، واستخدام الوصفات والخلطات الطبيعية، والمعروف عن مرض الثعلبة أنه من الأمراض التي تنتج عن نقص المناعة الذاتية، ويؤدي الإصابة بها إلى فقدان الشعر في منطقة معينة من فروة الرأس، لتبدأ على هيئة فراغات خالية تماماً من الشعر. 

اعشاب ثعلبة

يختلف مرض الثعلبة عن الصلع الوراثي، وفي كثير من الحالات يمكن أن يتم علاج الثعلبة بطريقة طبيعية باستخدام اعشاب ثعلبة تساعد على نمو الشعر وانباته من جديد خلال بضعة أشهر، وفيما يلي نوضح لكم عدة طرق لعلاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية كالاتي:

1-الثوم

يعتبر الثوم من أهم المواد الطبيعية التي أثبتت فاعليته في علاج الثعلبة وتساقط الشعر، وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا، ويمكن استخدام الثوم لعلاج الثعلبة من خلال تدليك الثوم بمكان الإصابة مباشرة، ثم نتركه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، بعدها يمكنك شطفه وغسله بالشامبو واستخدام زيوت عطرية للتخلص من رائحة الثوم الكريهة. 

2-عصير البصل والعسل

لعصير البصل مع العسل فوائد كثيرة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت الذي يعالج مشاكل الجذور ويساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد، ويمكن استخدام عصير البصل مع العسل من خلال مزج ملعقة من العسل ونضيف إليه ملعقة من عصير البصل بعد بشره وتصفيته من الشوائب، ثم نضعة على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، بعدها يمكن شطف الرأس بالماء البارد والشامبو. 

3- زيت اللافندر

زيت اللافندر من الزيوت الغنية بخصائص مضادة للميكروبات، حيث يمنع نمو الفطريات والبكتريا مما يساعد على نمو الشعر بشكل قوي وصحي، لذلك يمكنك استخدامه لعلاج الثعلبة عن طريق تدليك المنطقة المصابة في فروة الرأس وسوف يساعد زيت اللافندر على زيادة بصيلات الشعر وتغذيتها، ويمكن غسل الشعر بعد مرور 10-15 دقيقة من التدليك. 

4- زيت الخروع

زيت الخروع واحد من أهم اعشاب الثعلبة التي تستخدم في علاج مرض الثعلبة لما تحتوي عليه من فيتامينات وعناصر غذائية تحسن من نمو وكثافة الشعر، ويمكن تدليك المنطقة المصابة مرتين في اليوم. 

5-الحلبة

الحلبة غنية بالمركبات والبروتينات التي تعيد بناء ونمو الشعر وتقضي على الجذور التالفة، ويمكن استخدامها لعلاج الثعلبة، كل ما عليك هو نقع نصف كوب من الحلبة مضاف إليها كوبين من الماء لمدة ليلة كاملة، ثم نصفي وتضرب في الخلاط الكهربائي مع إضافة قليل من الماء لتصبح عجينة متماسكة، ويتم تدليك الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيداً. 

6- زيت اللوز

يقلل زيت اللوز من تساقط الشعر ويحفز نموه بشكل جيد ويعالج القشرة والحكمة التي تصيب فروة الرأس، ويمكنك دهنه على المكان المصاب بالثعلبة بعد الاستحمام مباشرة مع التدليك الجيد. 

7- بذور الكتان

بذور الكتان من الأشياء الغنية عن التعريف، حيث تتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، خاصة وأنها غنىة بالأحماض الدهنية والأوميغا 3 التي تقلل من تساقط الشعر وتحد من الإصابة بالصلع، ويمكن استخدامها في علاج الثعلبة من خلال تحضير جل طبيعي لتدليك المكان المصاب، فقط قم بوضع ملعقتين من بذور الكتان إلى كوب من الماء واتركه على نار هادئة ليغلي لمدة 10 دقائق، سيتحول السائل إلى هلام سميك، ويمكنك استخدامه في التدليك بشكل يومي لتحصل على النتيجة المطلوبة.

8-الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أهم أعشاب الثعلبة الفعالة في علاج الثعلبة، حيث يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفوائد أهمها أنه غنى بفيتامين(هـ، ج)، ويساعد على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس ويحد من تساقط الشعر، وإذا أردت استخدامه لعلاج الثعلبة، عليك أن تقوم بغلي الشاي الأخضر أولاً مع إضافة قليل من الكركديه إليه، واستخدم قطعة  نظيفة من القطن واغمسها في الخليط جيدا وقم بدهنها مكان الاصابة بالثعلبة. 

9- زيت إكليل الجبل

يعزز زيت إكليل الجبل من كثافة الشعر ونموه وهذا ما اثبتته العديد من الأبحاث، كما أنه فعال في علاج الثعلبة إذا تم استخدامه مرتين يومياً من خلال تدليك المكان المصاب بشكل جيد.

نصائح هامة للوقاية من الإصابة بالثعلبة

للوقاية من الإصابة بالثعلبة هناك بعض النصائح التي تساعدك على الوقاية من هذا المرض ومنها مايلي:

  • يجب الاهتمام بنظافة الشعر وغسله باستمرار وبشكل منتظم. 
  • بعد قص الشعر لابد من غسله جيداً، كما يجب عدم تمشيط الشعر بقوة. 
  • من الأفضل استخدام فرشاة للشعر ناعمة، مع الحرص على عدم استخدام فرشاة الشعر الخاصة بالآخرين. 
  • تجنب الاختلاط مع الحيوانات، والحرص على النظافة الشخصية. 
  • لابد من اتباع نظام غذائي صحي ليستفيد الجسم من العناصر الغذائية. 
  • البعد قدر الإمكان عن التوتر والضغط العصبي. 
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة