أضطراب التواصل الإجتماعي عند الاطفال

نها علي8 يوليو 20245 مشاهدةآخر تحديث :
أضطراب التواصل الإجتماعي عند الاطفال

يحدث أضطراب التواصل الإجتماعي عند الأطفال منذ الولادة، كما أن هناك بعض المهارات الذاتية والعقلية التي يتعلمها الطفل وهي، إستخدام تعبيرات الوجه العين والأصوات والإيماءات، كما أن الأطفال تطور من مهاراتها التواصلية الأخرى وعدم حدوث تلك المهارات يدل على أضطراب التواصل الإجتماعي عند الأطفال، تشمل أعراض التواصل الاجتماعي عند الأطفال باختلاف أنواعها على ضعف في  اللغة والكلام، حيث يمكن أن يحدُث ضعف في القُدرة على استخدام اللغة وفهمها والتعبير عنها عند الأطفال الذين يعانون من الضعف النوعي في اللغة وتقل  القدرة على التواصُل بشكلٍ عالي، لذلك سنتعرف على طريقة التعرف على أضطراب التواصل الإجتماعي عند الأطفال في هذا الموضوع.

أضطراب التواصل الإجتماعي عند الاطفال

 يؤثر أضطراب التواصل الإجتماعي عند الأطفال بشكل سلبي في فرص التعليم والعمل والعلاقات الاجتماعية.

كما أنه يحدث هذا الإضطراب عند الأطفال بنسبة 5%،  كما أنه يكون أكثر ظهورا عند الأولاد، وفي بعض الحالات الأخرى.

يمكن أن تحدث مشاكل في اللغة نتيجة  إصابة في الدماغ أو الإعاقة الذهنية أو طيف أضطراب أو عدم الإنتباه وفرط في الحركة، كما يعتقد البعض أن المشاكل في الجينات الوراثية التي تحدث تلعب دور في العديد من الإصابة بأنواع الإضطراب التواصل الأخري.

 البعض من الأطفال يتماثلون للشفاء من دون معالجة، بينما يحتاج الآخرون إلى العلاج.

 التشخيص المناسب لأضطراب التواصل الاجتماعي عند الأطفال

من المفترض أن يحصل الآباء والأمهات على التشخيص المناسب لحالة أطفالهم، وذلك قبل أن يبحثوا عن علاج لأضطراب التواصل الإجتماعي عند الأطفال، ويمكن ظهور البعض من العلامات التي تدل على أضطراب التواصل أو  ظهور عقبات في مهارات التواصل الإجتماعي عند الطفل سواء اللفظي أو غير اللفظي.

مثل إستخدام الإيماءات مثل لتحدث واللعب أو الاستجابة مع الاخرين، وأيضاًمع وجود صعوبات في إستخدام الكلمات الصحيحة في مكانها المناسب مثل إبداء الرأي والتعليقات وطرح الأسئلة، وعند التحدث البقاء في نفس الموضوع.

وكما يمكن أن يجد  صعوبة في تعديل الكلام ليناسب الأشخاص أو المواقف المختلفة وملاحظة صعوبات أو مشاكل في التعبير عن العواطف وعدم القدرة على تكوين الصداقات أو المحافظة عليها.

علاج اضطراب التواصل الاجتماعي 

هناك عدة طرق لعلاج الأطفال المعتمدة في اضطرابات التواصل الاجتماعي منها:

  •  طريقة العلاج من خلال التدخلات بواسطة الإخوان، وهي عبارة عن التدخلات التي يتم تنفيذها من قبل الإخوان.
  • تعليم الطفل طرق تسهّل عليه اللعب والتفاعلات الاجتماعية مع الأطفال الآخرين.
  •  طرق علاج النطق من خلال الإنترنت. 
  • إستخدام التكنولوجيا لتعليم المهارات التواصل الاجتماعية أمر طبيعي بالنسبة للكثير من الآباء، كما أنه يحاكي التفاعلات الاجتماعية بشكل كافي لعلاج اضطراب التواصل الاجتماعي عند الأطفال.
  • تساهم التكنولوجيا في مساعدة المستخدمين على تعلم التفاعل مع الآخرين.
  •  العلاج من قبل التقنيات السلوكيةالحديثة، حيث يمكِن استخدام التقنيات السلوكية  الحديثة لتعديل السلوكيات الموجودة أو تعليم سلوكيات جديدة للطفل، والتي تعتمد تلك الطرق على مبادئ التعليم التي تحتوي على تجديد السلوكيات المرغوبة.
  •  العلاج عبر الاعتبارات الثقافية واللغوية

أنشطة لعلاج أضطراب التواصل الإجتماعي 

يوجد الكثير من الأنشطة للتخلص من الاضطرابات التواصل الاجتماعي عند الأطفال وهي.

  • قراءة الكتب ويمكن خلال القراءة النقاش مع الطفل ثم وضع الفرضيات معه حول ما قد تفكر به الشخصيات كما يمكن وطرح أسئلة حول الكتاب.
  • التدريب العملي على الكلام حيث تساعد هذه الممارسات على تقوية المعاني والتعبير والاستخدام المناسب للكلمات.
  • اللعب يعلم كيفية انتظار الدور للحديث كما أنه  يجب أثناء اللعبة طرح الأسئلة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة